مقال : توقف القبول الجامعي في فرع مرغوب بشدّة

trafikk skole
أخبار التعليم العالي في النرويجأخبار الجامعات النرويجية

مقال : توقف القبول الجامعي في فرع مرغوب بشدّة

في خطوة غير متوقعة، أعلنت جامعة OsloMet إلغاء القبول في برنامج تعليم مدربي القيادة ” بالنرويجية  trafikklærer ” للعام الحالي، رغم الإقبال الكبير الذي شهده البرنامج. حيث كان هناك 193 متقدمًا اختاروا هذا الفرع كخيار أول في المفاضلة الجامعية لهذا العام عبر منصة ساموردنا اوبتاك، مع توفر 40 مقعدًا فقط. سبب الإلغاء يعود إلى نقص أماكن التدريب والمشرفين العمليين في مدارس القيادة.

رئيسة القسم، Anna Hagen Tønder ، عبرت عن أسفها لهذا القرار وأكدت أن السبب الرئيسي هو عدم توفر أماكن كافية للتدريب العملي بما يتوافق مع المتطلبات القانونية.

من جانبه، أشارIngunn Haavi Finstad، المدير التنفيذي لاتحاد مدارس القيادة النرويجية، إلى أن هذا القرار قد لا يكون له تأثير فوري على القطاع، لكنه قد يصبح مشكلة على المدى البعيد، حيث أنه من المهم توفر أكثر من مؤسسة تعليمية في البلاد لتقديم هذا النوع من التعليم لضمان جودة التدريب وسلامة الطرق.

فيما يظل برنامج تعليم مدربي القيادة في جامعة Nord في مدينة Stjørdal هو البرنامج الوحيد المتاح حاليًا في النرويج، فيما يقوم بعض الأشخاص بالذهاب إلى السويد والدنمارك للحصول على هذه الشهادة رغم قصر مدة التعليم هناك واحتياجهم لتدريب إضافي.

التحديات المستقبلية

أهمية هذه البرامج التعليمية لا تقتصر فقط على تأمين الوظائف للمدرسين الجدد، بل تتعدى إلى تحسين جودة التعليم وسلامة القيادة على الطرق. لذا، من الضروري إيجاد حلول لضمان استمرارية مثل هذه البرامج التعليمية وتوفير الدعم اللازم لها.

Leave your thought here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية لتحصل على نشرة إخبارية اسبوعية من منظمة الطالب السوري

انقر هنا 

This will close in 20 seconds